recent
مواضيع مفيدة

افضل انواع الدراجات النارية واسعارها في العالم 2024

معاذ
الصفحة الرئيسية
ما هي افضل انواع الدراجات النارية التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك ؟ في هذا المقال، سنستعرض بعض من أشهر وأفضل الدراجات النارية في العالم، وسنشرح ما يميز كل نوع منها.

سنتحدث أيضاً عن عيوب ومميزات الدراجة النارية وما هو سائق دراجات نارية الذي فاز بأكبر عدد من الألقاب العالمية ؟ والمزيد فتابع معي القراءة لتكتشف هذا العالم.

افضل انواع الدراجات النارية واسعارها في العالم 2024
افضل انواع الدراجات النارية

ما هي الدراجات النارية ؟


الدراجات النارية (بالإنجليزية Motorcycles) هي عربات ذات عجلتين أو ثلاث تعمل بواسطة محرك احتراق داخلي ولها سرعة قصوى تزيد عن 100 ميل في الساعة وتستخدم للتنقل أو الترفيه أو الرياضة.

وفي عام 1885 صنع المهندس الألماني جوتليب دايملر أول مركبة ذات ثلاث عجلات بإطار خشبي ومحرك يعمل  بالغاز وقد كانت هذه هي أول بداية لتاريخ الدراجات النارية التي انتشرت بسرعة في جميع أنحاء العالم.

سأشارك معك تاريخ الدراجات النارية وبعدها ستتعرف على أفضل الأنواع الموجودة:

تاريخ الدراجات النارية


لقد بدأت الدراجات النارية كمحاولات لتحويل الدراجات العادية إلى آلات مدفوعة بالمحركات، وتطورت بمرور الزمن إلى مركبات عالية الأداء والتقنية، في الفقرات الموالية سأحاول إعطائك لمحة عامة عن تاريخ الدراجات النارية:

أول دراجة نارية في التاريخ كانت تعمل بالبخار واخترعها الفرنسي بيير ميشو وأبناؤه في عام 1861. كانت هذه الدراجة تحتوي على محرك بخاري يستخدم الفحم كوقود وكانت تسير بسرعة قصوى 40 كم/ساعة. ولكن هذه الدراجة كانت ثقيلة وصعبة الاستخدام، ولم تنتشر بشكل كبير.

في عام 1868، اخترع الفرنسي لويس غيوم بيريو دراجة نارية أخرى تعمل بالبخار ولكنها كانت أخف وزنا وأسهل في التحكم. كانت هذه الدراجة تسمى فيلو-آ-فابور (Vélo-à-vapeur).

وكانت تستخدم محركا بخاريا صغيرا يتصل بالعجلة الخلفية بواسطة سلسلة. كانت هذه الدراجة تستطيع السير بسرعة 60 كم/ساعة، وكانت تعتبر أول دراجة نارية تحصل على براءة اختراع.

في عام 1885، صنع المهندس الألماني غوتليب دايملر أول دراجة نارية تعمل بالبنزين في العالم. كانت هذه الدراجة تحتوي على محرك احتراق داخلي رباعي الأشواط، وتستخدم البنزين كوقود. 

سميت بـ رايترفاجن (Reitwagen) وتعني عربة الركوب. تسير بسرعة 12 كم/ساعة وتعتبر أول مركبة تعمل بالبنزين في العالم.

استمر العمل في تطوير الدراجات النارية خلال أوائل القرن العشرين حيث تم تطويرها إلى مركبات مفيدة وموثوقة في عام 1894، أنتجت شركة هيلدبراند وفولفمولر (Hildebrand & Wolfmüller) في ميونيخ بألمانيا أول دراجة نارية تنتج بكميات تجارية.

كانت تحتوي على محرك ثنائي الأسطوانات بسعة 1500 سم مكعب وكانت تسير بسرعة 45 كم/ساعة. وتستخدم نظام تبريد مائي للمحرك، وكانت تعتبر أول دراجة نارية تحمل اسمها. 

في عام 1901، طورت شركة إنديان (Indian) في الولايات المتحدة الأمريكية أول دراجة نارية حديثة. كانت هذه الدراجة تحتوي على محرك أحادي الأسطوانة بقوة 1.75 حصان وكانت تسير بسرعة 40 كم/ساعة.

بحيث تستخدم نظام التحكم في الخانق والاشتعال بواسطة قبضة الالتواء وتعد أول دراجة نارية تحقق نجاحا تجاريا. 

في عام 1903 أنشأت شركة هارلي ديفيدسون (Harley-Davidson) في الولايات المتحدة الأمريكية أول دراجة نارية تحمل اسم الشركة الشهير لها. هذه الدراجة تستخدم نظام الإشعال بواسطة المغناطيس.

بحلول عام 1910 انتشرت الدراجات النارية في جميع أنحاء العالم وكانت تستخدم للترفيه والنقل والرياضة والحرب، ففي عام 1914 أقيمت أول سباق للدراجات النارية في جزيرة مان ببريطانيا.

وكان يسمى سباق جائزة السياحة (Tourist Trophy) هذا السباق ضم أفضل الدراجات النارية والسائقين في ذلك الوقت، وكان يعتبر أحد أشهر وأصعب السباقات في التاريخ. 

في عام 1928، أنتجت شركة بي إم دبليو (BMW) في ألمانيا أول دراجة نارية تحتوي على محرك مسطح ثنائي الأسطوانات وكان يسمى محرك البوكسر (Boxer). هذا المحرك يتميز بالتوازن والتبريد الجيد وكان يعطي الدراجة النارية قوة وثبات.


 افضل انواع الدراجات النارية


تختلف الدراجات النارية في الشكل والحجم والقدرة والاستخدام وتنقسم إلى أنواع مختلفة حسب التصميم والغرض. بعض الأنواع الشائعة من الدراجات النارية هي:

1. دراجة توماهوك (Tomahawk Dodge)


دراجة توماهوك هي واحدة من أقوى وأسرع الدراجات النارية في العالم تم تصميمها وإنتاجها من قبل شركة Dodge الأمريكية، وهي شركة مشهورة بصناعة السيارات والشاحنات.

تتميز دراجة توماهوك بمحرك V10 سعة 8.3 لتر وقوة 500 حصان وهو نفس المحرك الذي يستخدم في سيارة دودج فايبر.

يمكن لهذه الدراجة الوصول إلى سرعة تصل إلى 640 كم في الساعة ولكنها محدودة إلكترونياً بسرعة 420 كم في الساعة لأسباب أمنية.

والمميز أكثر في هذه الدراجة هي تصميمها الفريد والمستقبلي حيث تحتوي على أربع عجلات بدلاً من اثنتين وهي مصنوعة من الألومنيوم والكربون والتيتانيوم.

تعتبر دراجة توماهوك نادرة جداً حيث تم إنتاج 10 نسخ فقط منها وتباع بسعر يصل إلى 555 ألف دولار أمريكي.

2. دراجة إم تي تي (MTT Turbine Superbike)


دراجة إم تي تي هي اختصار لـ Marine Turbine Technologies وهي شركة أمريكية متخصصة في تصنيع الدراجات النارية التي تعمل بالتوربينات.

كما تستخدم محركات الطائرات النفاثة لتوليد قوة دفع هائلة بحيث تتميز دراجة إم تي تي بمحرك نفاث سعة 420 حصان وهو نفس المحرك الذي يستخدم في الطائرات الهليكوبتر.

يمكن لهذه الدراجة الوصول إلى سرعة تصل إلى 400 كم في الساعة وذلك باحتوائها على هيكل مصنوع من الألومنيوم والكربون والتيتانيوم، وعجلات مصنوعة من الألمنيوم والمغنيسيوم، وفرامل مصنوعة من السيراميك.

دراجة إم تي تي تنتج ثلاثة موديلات من الدراجات النارية التوربينية، وهي:

  • Y2K Superbike.

  • 420RR Turbine Superbike.

  • 227 Jet-Pak.

تباع دراجة إم تي تي بسعر يصل إلى 150 ألف دولار أمريكي. 

3. دراجة ام في اغوستا (MV Agusta F4 1000 R)


من أفضل أنواع الدراجات النارية دراجة ام في اغوستا وهي دراجة نارية إيطالية عالية الأداء تنتجها شركة MV Agusta Motor S.p.A التي تأسست في عام 1945. هذه الدراجة تتميز بتصميمها الأنيق والرياضي ومحركها القوي والسريع حيث تتوفر عدة فئات وموديلات مختلفة مثل:

1. Brutale: دراجة نكد بايك (بدون غطاء) تتمتع بقوة 208 حصان وسرعة قصوى تصل إلى 300 كم/ساعة تتوفر هذه الدراجة بعدة إصدارات مثل: 1000 RR و800 RR و800 RC و1000 Serie Oro.

تتراوح أسعار دراجة Brutale بين 13,990 و 42,990 يورو حسب الموديل والمواصفات.

2. Dragster: هي دراجة نارية نيكد تتميز بمحرك ثلاث أسطوانات وقوة تتراوح بين 140 و212 حصان، وسرعة تصل إلى 280 كم في الساعة. ثمن دراجة دراجستر يكون ما بين 14,990 و 24,990 يورو.

3. Turismo Veloce: دراجة سبورت تورينغ (للسفر) تجمع بين الراحة والأداء ومحركها الثلاثي الأسطوانات الذي يصل إلى 800 سي سي وينتج 110 حصان بالنسبة لأعلى سعر لدراجة توريزمو فيلوتشي هو 21,990 يورو.

وبشكل عام، تعتبر دراجة إم في أغوستا من الدراجات النارية الغالية حيث تتراوح أسعارها بين 10 آلاف و100 ألف دولار أمريكي.

4. دراجة MV Agusta F4 1000 R


دراجة MV Agusta F4 1000 R هي نوع من الدراجات النارية الرياضية التي تنتجها شركة MV Agusta الإيطالية تم إطلاقها في عام 2006 كإصدار خاص من دراجة F4 1000 S.

وتتميز بمحرك أربع أسطوانات سعة 998 سي سي وقوة 174 حصان، وناقل حركة ست سرعات، وفرامل قرصية، وإضاءة LED، ومقعد رياضي، وهيكل مصنوع من الألومنيوم والكربون.

يمكن لهذه الدراجة الوصول إلى سرعة تصل إلى 300 كم في الساعة، وتتوفر بعدة ألوان مثل: الأحمر والأبيض والأسود والفضي.

تعتبر دراجة MV Agusta F4 1000 R من الدراجات النارية الفاخرة والنادرة حيث تم إنتاج منها 300 نسخة فقط، وسعرها يصل إلى 25 ألف دولار أمريكي.

5. دراجة Aprilia RSV 1000R Mille


دراجة MV Agusta F4 1000 R هي دراجة نارية رياضية عالية الأداء من إنتاج شركة MV Agusta الإيطالية. وهي تعتبر أحدث وأقوى وأكثر تطورا إصدارات سلسلة F4 التي بدأت في عام 1998 تم تطويرها من طرف المصمم الشهير ماسيمو تامبوريني (الذي صمم أيضا الدوكاتي 916 الرائعة) وتتميز بشكلها الجميل ومواصفاتها الرائعة وأدائها المثير.

تمتلك دراجة MV Agusta F4 1000 R محركا بسعة 998 سي سي وقوة 195 حصانا عند 13600 دورة في الدقيقة. وهي مزودة بنظام تحكم في الجر ومشعاعات هيدروليكية وعلبة تروس قابلة للإزالة ومنافذ دخول هواء قابلة للتعديل إلكترونيا.

وزنها الجاف 192 كيلوغراما وارتفاع مقعدها 830 ملم. وتتمتع بتوجيه خفيف وتسارع مذهل وسرعة قصوى تفوق 300 كيلومتر في الساعة. كما أنها مجهزة بمكابح بريمبو وعجلات خفيفة وهيكل قابل للتعديل وتصدر صوتا رائعا يشبه صوت السيارات الرياضية.

أما عن أسعار دراجة MV Agusta F4 1000 R فهي تختلف باختلاف النسخة والسوق وفقا لموقع MCN1، فإن سعر النسخة الأساسية من دراجة MV Agusta F4 1000 R في السوق المستعملة يبدأ من 36000 جنيه إسترليني.

أما سعر النسخة الخاصة F4 1000 RR Corsacorta في السوق المستعملة فيبدأ من 9600 جنيه إسترليني وأما سعر النسخة الأخرى F4 1000 RC في السوق المستعملة، فيبدأ من 18000 جنيه إسترليني.

وفي الغالب سعر دراجة Aprilia RSV 1000R Mille يترواح بين 10 آلاف و20 ألف دولار أمريكي.


ما هي مميزات وعيوب الدراجات النارية ؟


يمكن تلخيص بعض المميزات والعيوب الشائعة للدراجات النارية كما يلي:

مميزات دراجة النارية


  • توفر الدراجات النارية السهولة في التنقل والمناورة ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة للركن أو الانتظار.

  • تعتبر الدراجات النارية أرخص من السيارات من حيث السعر والصيانة واستهلاك الوقود.

  • تمنح الدراجات النارية السائق شعوراً بالحرية والمغامرة والإثارة وتساعد على تخفيف التوتر والضغط النفسي.

  • تتوفر الدراجات النارية بأنواع وأشكال وألوان مختلفة تناسب ذوق واحتياجات كل سائق.

عيوب الدراجة النارية


  • تعرض الدراجات النارية السائق للخطر لأنه لا يوجد حماية كافية للجسم أو الرأس.

  • تتأثر الدراجات النارية بالظروف الجوية مثل: الأمطار أو الثلوج أو الرياح وقد تصبح غير قابلة للقيادة أو غير مريحة.

  • تسبب الدراجات النارية ضوضاء وتلوث للبيئة خاصة الدراجات ذات المحركات القوية.

ما معنى كلمة CC في الدراجة النارية ؟


كلمة CC في الدراجة النارية هي اختصار لـ Cubic Centimeter أو سنتيمتر مكعب بالعربية وهي وحدة قياس لحجم المحرك أو سعة الاسطوانة.

وتعني هذه الوحدة مقدار الحجم الذي يشغله الهواء والوقود داخل الاسطوانة عندما يكون المكبس في أقصى نقطة سفلية له، وعادة ما تكون الدراجات النارية ذات السعة الكبيرة أكثر قوة وسرعة من الدراجات ذات السعة الصغيرة.

لكن هذا يعتمد أيضاً على عوامل أخرى مثل: عدد الاسطوانات ونوع المحرك والتصميم الهندسي والوزن والتروس والتعليق والمكابح وغيرها.

من هو الاكثر حصولاً على لقب بطولة العالم للدراجات الناريه ؟


يتصدر الإسباني أنخيل نييتو قائمة الأكثر تتويجا بـ 13 لقبا في فئتي 50 سي سي و 125 سي سي خلال 15 عاما من 1969 إلى 1984.

ويحتل المركز الثاني الإيطالي جياكومو أغوستيني الذي حقق 15 لقبا في فئتي 350cc و 500cc في الفترة ما بين 1966 إلى 1975.

ويأتي في المركز الثالث زميله الإيطالي فالنتينو روسي الذي انتزع 9 ألقاب فيفئات 125 سي سي و 250 سي سي و 500 سي سي و موتوجي بي من عام 1997 إلى 2009.

ويتبعه في المركز الرابع الإسباني مارك ماركيز الذي توج بـ 8 ألقاب في فئات 125 سي سي و موتو 2 و موتوجي بي في مدة 9 أعوام من 2010 إلى 2019.

ويكمل المركز الخامس البريطاني مايك هيلوود الذي نال 9 ألقاب في 3 فئات وهي: 250cc و 350cc و 500cc ما بين 1958 إلى 1967.

هل يمكن سياقة دراجة نارية بدون رخصة ؟


سياقة دراجة نارية بدون رخصة هي مخالفة قانونية في المغرب وفقا لمدونة السير، فإن الشخص الذي يقود دراجة نارية بدون رخصة سياقة يعاقب بغرامة تتراوح بين 2000 و 4000 درهم، ويمكن أن يحرم من الحصول على رخصة السياقة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

وفي حالة التكرار تزداد الغرامة والمدة لذلك أنصحك بعدم سياقة دراجة نارية بدون رخصة سياقة.

ما هي الدراجات النارية التي تتطلب رخصة السياقة بالمغرب ؟


1. الدراجات النارية ذات اسطوانة سلندر تساوي أو تقل عن 49 سنتيمتر مكعب والتي تحتاج إلى رخصة سياقة من صنف AM.

2. الدراجات النارية الخفيفة ذات اسطوانة سلندر من 50 إلى 125 سنتيمتر مكعب والتي تحتاج إلى رخصة سياقة من صنف A1.

3. الدراجات النارية التي تفوق حجم اسطوانتها 125 سنتيمتر مكعب والتي تحتاج إلى رخصة سياقة من صنف A.

للحصول على رخصة السياقة، يجب اجتياز امتحان نظري وعملي لدى مدارس تعليم السياقة والتي تختلف حسب صنف الرخصة المطلوبة.
google-playkhamsatmostaqltradent