recent
مواضيع مفيدة

أفضل انواع الدراجات الهوائية وأسعارها للمبتدئين في 2024

معاذ
الصفحة الرئيسية
في عالم يدور بسرعة تظل انواع الدراجات الهوائية رمزًا للحرية ووسيلة للاستمتاع بجمال الحياة فمنذ اختراعها البسيط سنة 1790 إلى تطورها المعاصر.

أصبحت هذه الدراجات الهوائية تحفة هندسية ووسيلة فعّالة للتنقل والاستمتاع بالهواء الطلق. في هذا المقال ستتعرف على أنواع الدراجات الهوائية بالتفصيل التي تتيح للراكبين التحول إلى فرسان حضريين أو مستكشفين ريفيين ومواصفاتها وأسعارها في السوق.

أفضل انواع الدراجات الهوائية وأسعارها للمبتدئين في 2024
انواع الدراجات الهوائية

انواع الدراجات الهوائية


بداية وقبل الحديث عن أفضل انواع دراجات هوائية دعنا نتطرق لمفهوم الدراجة الهوائية التي هي عبارة عن مركبة بسيطة تعتمد على الحركة البشرية وتتكون بشكل أساسي من عجلتين موضوعتين في إطار ومقود للتوجيه ومقعد ودواستين. وتصنف الدراجات الهوائية حسب عدة عوامل منها:

عدد العجلات: تصنف الدراجات الهوائية حسب عدد العجلات إلى:

  • دراجة ذات عجلتين.

  • دراجة ثلاثية العجلات.

  • دراجة رباعية العجلات.

  • الإطار: تصنف الدراجات الهوائية حسب الإطار إلى:

1. دراجة ذات إطار صلب: وهي الدراجة التي لها إطار صلب غير قابل للطي.
2. دراجة ذات إطار قابل للطي: وهي الدراجة التي لها إطار قابل للطي لسهولة التخزين والنقل.


1. دراجة الطريق - ROAD BIKE


نستهل قائمتنا بدراجة الطريق التي تعد واحدة من أحسن انواع الدراجات الهوائية وهي دراجة الطريق تم تصميمها للسير على الطرق العادية والمستوية بسرعة عالية.

ما يميزها هو أنها توفر سرعة وكفاءة عالية في الطرق الممهدة لمسافات طويلة وهذا يسهل القدرة على ركوبها دون الشعور بالإرهاق أو العياء، وتعتبر مناسبة للراكبين الذين يبحثون عن التحدي والمنافسة.

ومن عيوبها أنها تكون غير مريحة وغير مستقرة في الطرق الوعرة والمليئة بالحفر والمطبات، وأنها تتطلب قوة ولياقة بدنية عالية من الراكب.

ومن أنواع دراجات الطريق هي دراجة سبيشليزد تارماك الهوائية التي تتميز بإطار من الكربون، ناقل حركة شيمانو 105 بـ 22 سرعة، وفرامل قرصية هيدروليكية، وإطارات بقياس 28 بوصة.

تتميز بالمواصفات التالية:

  • إطار خفيف ورفيع يوفر سرعة وانخفاض في الوزن.

  • عجلات وإطارات ضيقة عادة ما يكون قطرها 700 درجة مئوية وعرضها 23-28 مم.

  • شوكة أمامية مركبة (ألياف الكربون) مما يقلل الوزن والاهتزاز.

  • مقود منحني، يوفر وضعية مائلة للأمام وتحكما أفضل في الاتجاه.

  • فرامل قرصية أو عادية توفر توقفا سريعا وآمنا.

  • لا يوجد نظام تعليق أمامي أو خلفي مما يحسن الكفاءة والسرعة.

  • مجموعة من المقاسات والأنماط للرجال والنساء.

 سعر دراجات الرود في أمازون السعودية هو 9,999 ريال سعودي.

2. الدراجة الهجينة - HYBRID BIKE


تمزج الدراجات الهجينة بين صفات الدراجات الجبلية ودراجة الطريق، مما يجعلها مناسبة للتنقل في المناطق الحضرية والاستكشاف في الريف لتلبية استخدامات متعددة والتحرك في جميع التضاريس والظروف.

ونظرا للتشابه الكبير بينهما في التصميم الخارجي ستخلط بينهما، وبتميز كلا النوعين ببعض الصفات المشتركة، فمثلا تستوحي دراجة الهجين بعض خصائص دراجة الطريق كالوزن الخفيف.

من مميزات دراجات الهجين أنها توفر مرونة وراحة في السير على أنواع مختلفة من الطرق لأنها تحتوي على مقعد يحافظ على استقامة ظهرك عند القيادة. ومن عيوبها أنها تكون أقل قوة ومقاومة من دراجة الجبل في الطرق الصعبة.

من بين المواصفات التي تتميز بها:

  • إطارات متوسطة العرض توفر قبضة وثبات جيدين على الأرض.

  • تحتوي معظم الدراجات الهجينة على عجلات 700c وهي نفس عجلات دراجات الطرق.

  • مقود مستقيم أو منحني قليلا يوفر وضعية مستقيمة أو مائلة قليلا للأمام وراحة في القيادة.

  • تمتلك الدراجات الهوائية الهجينة مجموعة واسعة من التروس من واحد إلى 27 أو أكثر، اعتمادًا على مستوى لياقة الراكب والتضاريس.

  •  نظام دفع أحادي السرعة وهو بسيط ولا يحتاج إلى صيانة.

  • ناقل حركة بعدد متوسط من السرعات يسمح بالتكيف مع مستوى الصعوبة والسرعة.

  • لديها بشوكات تعليق أمامية، تساعد على امتصاص الصدمات والمطبات.

  •  يمكن أن تحتوي إما على فرامل حافة أو فرامل قرصية.

ومن أنواع دراجات الهجين دراجة تريك الهجينة الهوائية، التي تتميز بإطار من الألومنيوم، وناقل حركة شيمانو ألتوس بـ 24 سرعة، وفرامل قرصية ميكانيكية، وإطارات بقياس 28 بوصة.

سعر دراجة هجينة في أمازون السعودية هو 1,499 ريال سعودي.

3. الدراجة الجبلية - MOUNTAIN BIKE


من انواع الدراجات هوائية المناسبة للمبتدئين هي دراجات الجبلية تم تصميمها خصيصا للسير على الطرق الوعرة والمليئة بالحفر والمطبات والصخور والطرق المحاطة بالأشجار والجذور.

ما يميزها هي العجلات الكبيرة والإطارات لتكون ثابتة على التضاريس الوعرة والأرض الغير مستوية.

جودة دراجات هوائية الجبلية تختلف في التكلفة على حسب الاستخدامات فمثلا، الدراجات الهوائية الجبلية تعتبر أغلى الدراجات الهوائية بسبب كفاءتها وجودتها العالية بحيث يتم استخدامها عند تسلق الجبال عكس دراجات هوائية الخاصة بالتجوال على الطرق الممهدة.

 هناك عدة أنواع من الدراجات الجبلية مثل:

  • Hardtail، XC Full-Suspension.

  • Trail Full-Suspension.

  • Enduro/Gravity Full-Suspension.

ومن مواصفات الدراجات جبلية:

1. الزاوية التي يشكلها أنبوب الرأس مع الأرض وتعني الزاوية الأكثر انحدارا (الرقم الأعلى) أن الدراجة ستتحول بشكل أسرع وتتسلق بشكل أفضل. بينما الزاوية المتراخية (الرقم الأقل) أن الدراجة ستكون أكثر ثباتًا عند نزول المنحدرات بسرعات عالية ولكنها ستتطلب مزيدًا من الاهتمام بالتوجيه أثناء التسلق.

2. أحجام العجلات الأكثر شيوعا للدراجات الجبلية هي 26 و 27.5 و 29 بوصة. كل حجم له مزاياه وعيوبه مثل: الوزن ومقاومة التدحرج والجر والقدرة على المناورة.

3. إطار ثقيل وعريض.

4. مقود مسطح وواسع يوفر وضعية مستقيمة وتحكما جيدا في الاتجاه.

5. ناقل حركة بعدد قليل من السرعات يسمح بالتكيف مع مستوى الصعوبة والسرعة.

مثال على هذا النوع دراجة مونجوس الهوائية، التي تتميز بإطار من الفولاذ المقاوم للصدأ، فرامل أمامية وخلفية عمودية، إطارات عريضة بقياس 2.3 بوصة، مقعد رياضي مريح وقابل للتعديل، وناقل حركة بـ 21 سرعة.

سعر دراجة الجبلية في أمازون السعودية هو 337 ريال سعودي، ويمكن الحصول عليها بسعر منخفض قدره 155.96 ريال سعودي.

4. دراجات التجول - Bike Cruiser 


من بين أفضل انواع الدراجات الهوائية هي دراجات التجول أو كروزر من المعروف أن الأغلب منا يلجأ لشراء دراجات الهوائية المستعملة ومن بينهم أنا شخصيا لأنها مخصصة فقط للطرق الممهدة للسفر لمسافات طويلة براحة وأمان، وحمل الأمتعة والملحقات عليها، والركوب على مختلف التضاريس.

وعادة ما يتم تصنيعها بمقاعد واسعة ومريحة ومقاود منتصبة وتروس منخفضة و لم يتم تصميمها للسرعة ولكن يمكنها أن توصلك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه دون عناء.

ومن مواصفات دراجة التجول:

1. تستخدم دراجات الطراد إطارات فولاذية متينة ومريحة وسهلة الإصلاح.

2. تستخدم بعض دراجات التجول إطارات من الألومنيوم أو التيتانيوم وهي أخف وزنا وأكثر مقاومة للتآكل ولكنها أيضا أغلى ثمنا.

3. تتوفر دراجات Cruiser عادة عجلات مقاس 26 بوص.

4. عجلات مقاس 24 بوصة أو 29 بوصة والتي توفر مزيدا من الثبات أو الرشاقة.

5. تحتوي دراجات كروزر على إطارات يتراوح عرضها بين 2 و 3 بوصات.

6. لديها نظام دفع أحادي السرعة مما يعني أن نسبة تروس واحدة فقط ولا توجد آلية تبديل وذلك للحد من سرعة الدراجة وتعدد استخداماتها. مع العلم أن تحتوي بعضها يحتوي على ترس محور 3 سرعات أو 7 سرعات والذي يحتوي على آلية داخلية تغير نسبة التروس داخل المحور الخلفي.

7. تحتوي على فرامل كوستر (بسيطة وموثوقة) والتي يتم تنشيطها عن طريق الدواسة للخلف.

8. ملحقات متعددة مثل: الحقائب والسلال والأضواء والمضخات والأقفال توفر راحة وأمان في السفر.

من أنواع الدراجات للتجوال هي دراجة سورلي لونج هول تراكر الهوائية، التي تتميز بإطار من الكرومولي، ناقل حركة شيمانو ديوري بـ 27 سرعة، فرامل قرصية ميكانيكية، وإطارات بقياس 26 بوصة. 

يبلغ ثمن دراجات التجول هو 5,999 ريال سعودي.


5. دراجات BMX


من أفضل انواع الدراجات الهوائية في السباقات هي دراجة bmx المقصود بها موتوكروس (Bicycle MotorCross) بينما كلمة bmx تعني رياضة أولمية ظهرت سنة 2008 وتستعمل دراجة بي إم اكس للقيام بالحركات البهلوانية والمناورات الصعبة في الهواء وعلى الأرض مثل: القفز والدوران والانزلاق والتوازن.

تحتوي دراجات BMX عادة على عجلات مقاس 20 بوصة ولكن تتوفر أيضا أحجام أصغر أو أكبر للركاب والأغراض المختلفة.

فعلى سبيل المثال العجلات من 12 بوصة إلى 18 بوصة مناسبة للركاب الأصغر أو الأقصر، بينما يفضل الدراجون الأطول أو الأكبر سنا الذين يريدون المزيد من الراحة والثبات العجلات مقاس 22 بوصة إلى 26 بوصة.

تتميز بالصفات التالية:

1. تتراوح أطوال الأنبوب العلوي من 18.5 بوصة إلى 21.25 بوصة أو أكثر، حسب ارتفاع الراكب وتفضيلاته.

2. عادة ما تكون إطارات BMX قوية ومصنوعة من الفولاذ أو اللوني أو الألومنيوم أو ألياف الكربون.

3. طول السلسلة الأقصر (أقل من 13 بوصة) يجعل الدراجة أسهل في الدوران بينما يجعل طول السلسلة الأطول (فوق 13 بوصة) الدراجة أكثر ثباتا واتساقا.

4. مقود مستقيم وقابل للدوران 360 درجة.

5. ناقل حركة بسرعة واحدة.

مثال على هذه دراجة بي ام اكس هو دراجة مونجوس تايتل الهوائية تمتاز بإطار من الألومنيوم، وناقل حركة بسرعة واحدة، فرامل عادية، وإطارات بقياس 20 بوصة.

أثمنة دراجة bmx هو 1,199 ريال سعودي.

6. دراجة Cyclocross


دراجة Cyclocross هي نوع من الدراجات الهوائية التي تستخدم لرياضة Cyclocross، وهي رياضة تتضمن قيادة الدراجة على مسارات متنوعة تشمل الطين والعشب والرمل والحصى والأخشاب والمنحدرات.

تتميز دراجة cyclocross بإطارات عريضة نسبياً ومكابح قرصية ومقبض مستقيم أو متدلي قليلاً. تهدف هذه الميزات إلى زيادة الثبات والتحكم والمرونة على الأسطح الوعرة، كما تتميز دراجة cyclocross بخفة وزنها وقدرتها على حملها بسهولة عندما يتعذر قيادتها. 

وبالتالي تعتبر خياراً متعدد الاستخدامات ومناسباً لمن يرغبون في قيادة الدراجة على أنواع مختلفة من الأسطح والمشاركة في سباقات تجمع بين الطرق المعبدة والغير معبدة والعوائق المختلفة تأتي دراجات Cyclocross بعجلات 700c، ويبلغ عرض إطارات من 30 مم إلى 45 مم إضافة إلى فرامل قرصية تعمل بشكل أفضل في الظروف الرطبة والموحلة.

منها دراجة جيانت تي سي ار ادفانسد الهوائية التي تتميز بإطار من الكربون، ناقل حركة شيمانو 105 بـ 22 سرعة، فرامل قرصية هيدروليكية، وإطارات بقياس 28 بوصة.

ثمن Cyclocross في أمازون بـ 7,999 ريال سعودي.

7. دراجة دريك - Drake bike


نوع آخر من انواع الدراجات هوائية هي دراجة دريك وتتميز بترس واحد يعتبر مقيد للحركة، وعدم وجود مكابح، ويتم الاعتماد على القدمين وقوة الساق في إيقافها.

هذا النوع من الدراجات الهوائية مخصص للسباقات لذلك تطلب مهارة وتوازن عاليين، ويستخدم في السباقات على المضامير الدائرية أو الشوارع المستوية، كما تختلفعن الدراجات الأخرى في شكل المقود والإطارات والتروس والمقعد. 

أبرز مثال على دراجات دريك هي دراجة مونجوس دولوميت الهوائية حيث تتميز بإطارات عريضة بقياس 26 بوصة ومتانة عالية وتعليق أمامي وخلفي، وناقل حركة شيمانو بـ 7 سرعات.

وراجة Drake Race SXE التي تحتوي على إطار مصنوع من سبائك الألومنيوم الخفيفة 6061 ثلاثية الأطراف، وشوكة Rock Shox Judy Silver مع مسافة 100 مم، ونظام نقل الحركة SRAM SX Eagle ذو 12 سرعة، وShimano BR، فرامل قرصية MT200. كما تحتوي الدراجة على عجلات X-Feel مع إطارات فيتوريا بارزو 2.25، وتزن حوالي 13.5 كجم.

سعر دراجة دريك يترواح بين 1000 و 1500 ريال سعودي.

8. الدراجة القابلة للطي


تعد الدراجات القابلة للطي صديق أساسي للأفراد في رحلاتهم بحيث يمكن طيها إلى حجم أصغر وحملها بسهولة بيدك ووضعها مثلا: في صندوق السيارة أو القطار أو الحافلة أو الطائرة.

تعتبر هذه الدراجات مفيدة للأشخاص خاصة الذين يعيشون في مساحات صغيرة أو يسافرون كثيراً أو يريدون الجمع بين الدراجة ووسائل النقل العامة.

وإليك أهم مميزاتها:

  • الدراجات القابلة للطي تمتلك عجلات أصغر من الدراجات العادية حيث يتراوح حجمها من 16 إلى 24 بوصة.

  • لديها أعداد مختلفة من التروس، من السرعة الواحدة إلى السرعة المتعددة. 

  • تتميز الدراجات القابلة للطي بطرق مختلفة للطي مثل المفصلات، أو المفاصل، أو المشابك، أو المغناطيس. إن آلية الطي تؤثر على مدى سهولة وسرعة وأمان طي الدراجة وفتحها.

  • ملحقات مختلفة مثل: واقيات الطين أو الرفوف أو الأضواء أو الأجراس أو الأقفال.

مثل: دراجة سيف اواي الهوائية، التي تتميز بإطار من الألومنيوم بقياس 26 بوصة وفرامل قرصية أمامية وخلفية، وناقل حركة شيمانو تورني بـ 21 سرعة، ومساعدات أمامية قابلية الطي.

سعر الدراجة القابلة للطي 777 ريال سعودي.


أنواع الدراجات الهوائية BMX


هناك عدة أنواع رئيسية من دراجات BMX:

1. دراجات BMX الكلاسيكية: تعتبر هذه الدراجات الأكثر شيوعًا واستخدامًا. تتميز بإطار صغير الحجم وعجلات قياس 20 بوصة، فهي مصممة للقيام بالقفزات وحركات الأداء في المناطق الحضرية وحلبات المسابقة.

2. دراجات BMX الفريستايل: تم تطوير هذا النوع من الدراجات خصيصًا لأداء حركات الفريستايل وتميز بإطار قوي ومتين وعجلات أكبر قليلاً بحجم 20-24 بوصة. كما تتيح للمتسابقين القيام بحركات متنوعة مثل: القفزات والأعمال الهوائية والتزلج على الرامبات.

3. دراجات BMX القاعدية (Dirt Jump): تعتبر هذه الدراجات مثالية للقفز فوق التلال والتضاريس الطبيعية. تتميز بإطارات سميكة وقوية وعجلات صغيرة قياس 26 بوصة مما يوفر استقرارًا وتحملًا أثناء القفزات العالية والهبوطات القوية.

4. دراجات BMX السباقية: تستخدم هذه الدراجات في سباقات BMX المخصصة مع امتلاكها إطارات خفيفة الوزن وعجلات صغيرة قياس 20 بوصة، وتمتاز بتصميم محسّن للسرعة والتحكم الدقيق.

خاتمة

في ختام هذا المقال، أكون قد شاركت معك أفضل انواع الدراجات الهوائية بدءاً من الدراجات الجبلية إلى الدراجات الهجينة والطرقية، وصولاً إلى دراجات BMX المثيرة لكنها لا تقتصر فقط على الدراجات الهوائية المذكورة أعلاه بل توجد انواع أخرى مثل:

  • دراجات الأطفال.

  • الدراجات الكهربائية.

  • دراجات الشحن.

  • دراجة الرحلات.

المصدر: ويكيبيديا.
google-playkhamsatmostaqltradent