recent
مواضيع مفيدة

اغلى 10 دراجات نارية في العالم (هل تستحق ملايين الدولارات ؟)

معاذ
الصفحة الرئيسية
مع هذا العالم الذي يتسم بالسرعة والأناقة، ترتقي الدراجات النارية من كونها مجرد وسيلة تنقل إلى أيقونات للحرية والمغامرة تجمع بين التصميم الاستثنائي والتكنولوجيا المتقدمة.

هذا العام 2024 شهد ظهور دراجات نارية فاخرة تتيح متعة القيادة الاستثنائية، موضوع سنغوص فيه لاستكشاف أغلى دراجات نارية يجعلها تجسد حلم كل محبي المغامرات معتبرينها أيضاً شهادة على مهارتهم وجرأتهم في التعامل مع السرعات العالية.

استطاعت عدة شركات اليوم أن تبرز بتقديم نماذج من الدراجات الفاخرة التي توفر لراكبيها مستويات غير مسبوقة من الإثارة، وسنستعرض للعشاق فيما يلي بعضاً من هذه الدراجات.

اغلى 10 دراجات نارية في العالم (هل تستحق ملايين الدولارات ؟)

ما هي اغلى دراجات النارية  في العالم ؟


في الفقرة التالية، سننتقل في عالم الرقي والندرة لنستعرض أغلى الدراجات النارية التي تم صنعها على وجه الأرض كل واحدة منها تحكي قصة ثراء في الصناعة وعبقرية في التصميم.

1. دراجة اي90 اي جي اس بوركوباين


نستهل قائمتنا بدراجة السباق البريطانية "A90 AGS Porcupine" التي تعتبر نادرة جداً وتاريخية ظهرت لأول مرة في أواخر أربعينيات القرن العشرين بالضبط عام 1945 حيث صممتها Associated Motor Cycles (AMC) والتي أنتجت أيضاً العلامات التجارية AJS و Matchless.

تم تصنيع أربعة فقط من طرازات E90 الأصلية وصنفت كأغلى دراجة نارية لأنها وصلت تكلفتها للدراجة الواحدة إلى 7 ملايين دولار وآخر مرة تم فيها بيع واحدة منها كانت في عام 2011.

وكانت أول دراجة تفوز بطولة عالمية لسباقات الطرق 500cc FIM في عام 1949 بقيادة ليزلي جراهام ولا يزال اثنان منهم فقط موجودين حتى اليوم نظراً لندرتها وأهميتها، فإنها يمكن أن تجلب ملايين الدولارات في المزاد.

 كان للدراجة محرك أفقي مزدوج الأسطوانات فريد من نوعه كان من المفترض في الأصل كان من المفترض في الأصل أن يكون مزودًا بشاحن فائق ولكن كان لا بد من تعديله بعد حظر الشحن الفائق في عام 1946.

2. دراجة نيمان ماركوس


تضم القائمة دراجة Neiman Marcus Limited Edition Fighter من طراز Confederate Fighter P120 تم بيعها من قبل العلامة التجارية الأمريكية الفاخرة نيمان ماركوس في عام 2009 وهي من صنع شركة Confederate Motor Co يقع مقرها في ألاباما حيث أنتجت من هذه الدراجة 45 وحدة فقط.

لذلك عندما تم عرض إحداها للبيع في مزاد علني تلقت عروض تجاوزت الخيال وبيعت في نهاية المطاف مقابل 11 مليون دولار في عام 2022.

تتميز اغلى دراجة نيمان ماركوس بإطار من ألياف الكربون ومكونات من التيتانيوم والألمنيوم، ومدعومة بمحرك V-Twin سعة 2163 سي سي ينتج 190 حصانا ويمكن أن تصل سرعته القصوى إلى 300 كم / ساعة.

ويتمتع الطراز بناقل حركة يدوي "مانيوال" مكون من 5 سرعات ويخطف الأنظار أيضا بتصميمه الأنيق والمميز بلونه الأسود اللامع معززًا بتفاصيل تلمع بجاذبية التي تضفي عليه طابعًا من الرقي، كما يُجهز Neiman Marcus بنظام فرامل متقدم يشتمل على قرصين أماميين بقطر 320 مم وقرص خلفي بقطر 240 مم.

3. هارلي ديفيدسون كوزميك


تعتبر Harley Davidson Cosmic Starship من أغلى الدراجات الكلاسيكية في العالم تكلف أزيد من مليون دولار  رسمها الفنان جاك أرمسترونغ تعتمد على طراز V-Rod لعام 2002 الذي يتميز بتصميم ملون ومستقبلي مصنوع من 37 طبقة من الطلاء الشفاف وطلاء الأكريليك ومحرك V-Twin سعة 1.8 لتر مبرد بالهواء مع عزم دوران 148.

تم طرحه لأول مرة في عام 2010 وبيعت بمبلغ 3 ملايين دولار في عام 2012 لتعتبر حاليا أندر دراجة نارية وأكثرها قيمة في العالم لكنها عادت الآن إلى السوق بسعر يتراوح بين 15 مليون دولار و30 مليون دولار.

4. ياماها BMS تشوبر


لن أبالغ فيه ولكن دراجة The Yamaha BMS Chopper ليست وسيلة للتنقل بل وحش تحظى بإعجاب وتقدير بسبب جماليتها فهي عنصر لهواة الجمع تم تصنيعها بواسطة Sam Nehme، مالك شركة Broward Motorsports في فلوريدا عام 2007.

وهي مبنية على دراجة Yamaha Road Star 1700 ولكن تم تعديلها على نطاق واسع باستخدام شوكة أمامية أحادية الجانب، وذراع خلفي من جانب واحد كما أن الذهب مطلي الدراجة بأكملها عيار 24 قيراطًا.

تم تصميم المقعد باللون الأحمر المخملي، والعجلات مصنوعة خصيصًا بحواف عميقة ثلاثية الأبعاد حيث تقدر قيمتها بنحو 3 ملايين دولار أمريكي لكنها ليست للبيع.

5. دودج توماهوك V10


من اغلى دراجات نارية هي دراجة Dodge Tomahawk V10 Superbike بسعر 550 ألف دولار يتم تشغيلها بواسطة محرك 10 سلندر سعة 8.3 لتر تم تقديمها من قبل دودج في عام 2003 في معرض أمريكا الشمالية الدولي للدراجات.

تأتس مكونة من 10 أسطوانات بزاوية 90 درجة يتم تبريد المحرك V10 بالسوائل ويأتي مقترنًا بعلبة تروس متسلسلة ذات سرعتين يولد هذا الوحش 500 حصان من الطاقة القصوى عند 5600 دورة في الدقيقة مما يجعلها أقوى دراجة صنعت على الإطلاق.

يبلغ عزم الدوران الأقصى 712 نيوتن متر والذي يأتي عند 4,200 دورة في الدقيقة. دودج توماهوك هي أسرع دراجة في العالم وسرعتها القصوى أكثر من 480 كم / ساعة تتسارع إلى 60 ميلا في الساعة في 2.5 ثانية فقط وهو أمر استثنائي بالنظر إلى تصميمها الثقيل والضخم.

6. إن سي آر إم إتش تي تي (مايك هايلوود)


دراجة NCR MH TT (Mike Hailwood) هي دراجة أغلى دراجة نارية رياضية محدودة الإصدار تحتفل كل عام بالذكرى 30 لفوز مايك هيلوود الأسطوري في جزيرة Isle of Man TT عام 1978.

تم بناؤها على Ducati Sport 1000 ولكن بإطار من التيتانيوم وعجلات من ألياف الكربون ومحرك NCR 1120cc مخصص ينتج 130 حصانا و 135 نيوتن متر من عزم الدوران.

تزن الدراجة 136 كجم فقط وتتميز بنظام تعليق وفرامل على طراز MotoGP تم إنتاج 12 وحدة فقط من هذه الدراجة وتم ترقيم كل وحدة وتسليمها في حدث Tourist Trophy في عام 2009 سعرها يقدر بحوالي 130,000 ألف دولار أمريكي.

هذه الدراجة هي تكريم لمايك هيلوود أحد أعظم متسابقي الدراجات النارية في كل العصور والذي فاز ب 14 بطولة عالمية و 76 سباقا للجائزة الكبرى.

7. إم في أجوستا إف 4 سي سي


MV Agusta F4CC هي دراجة حصرية تم تسميتها "CC" تكريما لمؤسسها كلاوديو كاستيجليوني الذي صمم هذا الطراز بنفسه بهدف واحد هو بناء أفضل دراجة نارية.

تم إنتاج منها 100 نموذج فقط التي تبلغ تكلفتها 120,000 ألف دولار لكل منها رقم تسلسلي فريد تتميز الدراجة بمحرك 1078 سي سي مكعب ينتج 200 حصان ويمكن أن تصل سرعته القصوى إلى 195 ميلا في الساعة. 

وقد تسأل عزيزي القارئ ما الذي يجعل دراجة رياضية بقيمة 120 ألف دولار؟ تدعي MV أن 90 بالمائة من مكونات هذه الدراجة مصنوعة يدويا بما في ذلك قيعان الشوكة، والمشبك الثلاثي العلوي (مكتمل بعلامة بلاتينية محفورة برقم الدراجة واسم المالك).

ومبيت مخمد التوجيه، وخزانات السوائل، والرافعات، والخلفيات وحتى الحامل الجانبي، هيكل الدراجة (بما في ذلك خزان الوقود) مصنوع من ألياف الكربون النقية، وشبكة الأنابيب الواقية مصنوعة من التيتانيوم، ويتم تغطية السرج بأرقى أنواع جلد الغزال الصناعي من الكانتارا وتأتي مع ساعة Girard-Perregaux السويسرية وسترة Trussardi الجلدية.

8. Vyrus 987 C3 4V


تضم هذه القائمة دراجة Vyrus 987 C3 4V التي طرحت بمحرك دوكاتي ينتج قوة 211 حصانا وبتكلفة 91,700 دولار أمريكي وقد صنعتها شركة إيطالية صغيرة تسمى Vyrus12 حيث تتخذ من ريميني مقرا لها حاليا بإنتاج Bimota Tesi 2D.

تبلغ سعة الدراجة 1198 سم مكعب وتزن 158 كجم فقط لديها نظام توجيه مركزي فريد من نوعه وتصميم إطار أوميغا مزدوج حيث تجاوزت مجموعة من الدراجات الخارقة لتصبح أقوى دراجة نارية في العالم. إنها أقوى من F4 312RR  أو Hayabusa.

9. Arch 1s


تعتبر 1s واحدة من اغلى الدراجات النارية عند شركة Arch Motorcycle التي شارك في تأسيسها الممثل الشهير كيانو ريفز حيث تجمع بين عناصر رياضة ركوب الطراد وركوب الدراجات في الشوارع.

فهي تحتوي على محرك V-Twin ينتج سعة 2032cc بقوة 120 حصان (87.6 كيلو واط) في العجلات الخلفية مع عزم 156.4 نيوتن متر ويعمل مع نظام تعليق متطور من Öhlins بالنسبة للإطار فولاذ أنبوبي مع إطار فرعي من الألومنيوم مشكل بآلة CNC وذراع متأرجح أحادي الجانب.

استخدمت الشركة أقراص مزدوجة 320 مم مع ملاقط 6 مكابس (أمامية) وقرص واحد 266 مم مع فرجار 4 مكابس (خلفي) باستعمال ألياف الكربون في تصنيع جميع أجزاء الدراجة، تمكنت الشركة من جعلها خفيفة الوزن وتزن 244.9 كجم. هذه الدراجة غالية الثمن حيث يصل سعر الأساسي ل Arch 1s إلى 120,000 دولار أمريكي.

10. Legendary British Vintage Black


آخر اغلى موتوسكيل قديم وأسطوري الذي أنتجته شركة Vincent-HRD في المملكة المتحدة في عام 1948 كانت واحدة من أسرع الدراجات في العالم في ذلك الوقت حيث بلغت سرعتها القصوى أكثر من 200 كم / ساعة.

كان لديها محرك V-Twin سعة 998 سم مكعب يوفر 55 حصانا تم صنع 33 وحدة فقط من هذه الدراجة مما يجعلها مطلوبة للغاية من قبل هواة الجمع بالنسبة السعر المقدر لهذه الدراجة هو 400,000 دولار.

ما هي أغلى دراجة نارية في المغرب ؟


أغلى دراجة نارية في المغرب هي Ducati Diavel V4 Limited Edition والتي يبلغ سعرها 266.950 درهم. هذه نسخة خاصة من دراجة دوكاتي ديافيل وهي دراجة كروزر قوية ورياضية بمحرك V4.


خاتمة

في االختام، استعرضنا قائمة بأغلى 10 دراجات نارية في العالم، والتي تتراوح أسعارها من 120 ألف دولار إلى 11 مليون دولار هذه الدراجات تتميز بمواصفاتها الفنية والميكانيكية العالية وندرتها وحصريتها في السوق.

بعضها يعود إلى عصور قديمة وبعضها ينتمي إلى المستقبل بعضها مخصص للسباقات والمنافسات، فهي تمثل أحلاماً تحققت لبعض الأثرياء والمشاهير. 
google-playkhamsatmostaqltradent