recent
مواضيع مفيدة

أنواع حامل دراجة هوائية للسيارة (طرق ونصائح)

معاذ
الصفحة الرئيسية
في الغالب يحتاج الأفراد إلى حامل دراجة هوائية للسيارة لنقلها إلى مواقع جديدة ومثيرة لممارسة هوايتهم على الطرق المجهزة كما هو الحال في مسارات القدرة الشهيرة للدارجات الهوائية في دبي التي تقدم بيئة مثالية لمحبي الدراجات.

ومع ذلك، يجب مراعاة أن نقل الدراجات الهوائية باستخدام السيارة ينطوي على مخاطر معينة إذا لم يتم تحميلها بشكل صحيح ومن الضروري الحرص الشديد أثناء تحميل الدراجة وتثبيتها على السيارة لضمان سلامتها.

تتعدد الخيارات المتاحة لنقل الدراجات بالسيارة حيث يمكن اختيار الحل الأمثل بناءً على نوع السيارة وحجم الدراجة كاستخدام حوامل دراجات خلفية متينة والتي تعتبر مناسبة لمعظم أنواع السيارات وتسمح بتثبيت عدة دراجات في الوقت نفسه.

كما يوجد حوامل السقف تعطي أمانًا عاليًا وتحافظ على الدراجات بعيدًا عن التلف أثناء النقل ولكنها قد تتطلب بعض الجهد في التحميل والتنزيل. أيضًا لأصحاب السيارات ذات المساحة الداخلية الكبيرة يمكن النظر في خيار فك العجلات من الدراجة الهوائية لتقليل حجمها ووضعها داخل السيارة.

سيتناول مقالنا القادم تفصيلًا أفضل أنواع حامل الدراجات وطرق وأساليب نقل الدراجات الهوائية باستخدام السيارات مع التركيز على كيفية اختيار واستخدام حامل الدراجات.

أنواع حامل دراجة هوائية للسيارة (طرق ونصائح)
حامل دراجة هوائية للسيارة

أبرز أنواع حامل دراجة هوائية للسيارة


قبل أن نطلعك على أنواع حامل الدراجات للسيارات فكما تعرف أن هذه المعدات جزء من اكسسوارات السيارة تتم إضافتها في الهيكل الخارجي من المركبة لذلك عندما تتم عملية نقل دراجتك يجب أن تراعي قواعد السلامة في الطرقات لكي لا تؤدي السيارات الأخرى ولا حتى سيارتك، وهنا تجد أنواع حامل الدراجة الهوائية:

1. حامل السقف


هذه الرفوف تتطلب منك رفع الدراجة وتثبيتها أعلى قضبان سقف السيارة حيث تعتبر هذه الطريقة ممتازة وآمنة لحمل دراجتك بعيدًا عن الطريق ولا تمنع الوصول إلى أبواب السيارة لكنها تبقى باهظة الثمن وتتطلب معدات رفع علوية وهو ما قد يكون صعبًا بالنسبة للبعض. لكن بالتأكيد تبقى لها ايجابيات وسلبيات:

إيجابيات:

  1. توفير زيادة مساحة إضافية للتخزين داخل السيارة لحمل الأشياء الكبيرة مثل: قوارب الكاياك أو الدراجات أو الأمتعة.
  2. سهولة استخدام الصندوق الخلفي للسيارة براحة تامة.
  3. يسمح لك حامل السقف بنقل دراجتك على معظم أنواع السيارات.
  4. حماية الدراجة الهوائية من الصدمات الخلفية.

سلبيات:

  1. تؤثر على الديناميكا الهوائية وهي إحدى أسباب زيادة استهلاك الوقود.
  2. التثبيت غير الصحيح أو التحميل الزائد يؤدي إلى تلف سقف السيارة.
  3. قد تسبب رفوف السقف إزعاجاً عند القيادة بسرعات مرتفعة.

2. رفوف وصلة الجر


من أنواع حامل الدرجات الهوائية هو الرف العريض المضاف خلف السيارة يمكنك تثبيت الأشرطة حول صندوق السيارة وشدها بعدها قم بإدخال الحامل في جهاز استقبال وصلة الجر وقم بتثبيته باستخدام دبوس ثم ارفع دراجتك وضعها على الرف.

استخدم الأشرطة أو الحوامل المرفقة مع الحامل لتثبيت دراجتك في مكانها تأكد من أنها ضيقة بدرجة كافية حتى لا تتأرجح الدراجة، لكن عند تركيبه تصبح لوحة أرقام السيارة مخفية ويستلزم تثبيتها في مكان ظاهر على الحامل لضمان رؤيتها أثناء القيادة على الطريق، وإلا ستتعرض سيارتك للمخالفة. ومن ايجابيات وسلبيات هذ النوع:

ايجابيات:

  1. حوامل وصلة الجر أسهل في التحميل والتفريغ مقارنة برفوف السقف.
  2. تسمح معظم رفوف وصلة الجر بالوصول السهل إلى صندوق الأمتعة دون إزالة الدراجات.
  3. توفر استقرارا وثباتا آمنا لدراجاتك بآليات قفل مصممة جيدا.

سلبيات:

  1. أغلى من الأنواع الأخرى من رفوف الدراجات.
  2. تحجب عن لوحات الأضواء الخلفية.
  3. وزنها كبير لذلك قد يكون تركيبها أو إزالتها ثقيل ومرهق.


3. رفوف سرير الشاحنة


يعد رفوف سرير الشاحنة من افضل أنواع حامل الدراجات حيث يمكن استعماله في الصندوق الخلفي لسيارات البيك اب بفضل سعتها الكبيرة توفر إمكانية تثبيت الدراجات بطريقة محكمة للحفاظ عليها من الحركة أو الاهتزاز الزائد.

ويُصنع هذا النوع من الحامل من مواد متينة مثل: الألمنيوم أو الفولاذ وغالبًا ما تكون مزودة بأنظمة تثبيت متقدمة للدراجات كما تستطيع نقل دراجات متعددة في آن واحد.

ايجابيات:

  1. العديد من رفوف الدراجات التي توضع في شاحنات مصممة لتثبيت الدراجة من العجلات دون أن تلمس الإطار، وهذا يساعد على حمايتها من الخدوش.
  2. رفوف سرير الشاحنة مجهزة بخصائص أمان مثل الأقفال لتجعلك تشعر براحة البال ضد السرقة.
  3. عندما ترفع الدراجة باستخدام الحامل، يصبح هناك مكان إضافي تحتها يمكن استغلاله لوضع حمولة أو ملحقات أخرى.

سلبيات:

  1. في حال عدم وجود غطاء لسرير الشاحنة قد تتعرض الدراجة للعوامل الجوية مثل المطر، الثلج، وأشعة الشمس المباشرة.
  2. يمكن أن يؤدي وضع الدراجات إلى التقليل من قدرة السائق على الرؤية الخلفية، وسيتحتم عليك استخدام مرايا جانبية إضافية.

4. استعمال صندوق السيارة


يمكنك استخدام صندوق الغرفة الداخلية للسيارة لحمل الدراجة الهوائية عبر طي المقاعد الخلفية أولا للحصول على مساحة تخزينية كبيرة بهذه الطريقة ستحافظ على سلامة الدراجة وعدم تضررها خاصة إذا كنت لا تحتاج المقاعد الخلفية لنقل ركاب.

أولاً: استخدم غطاءً أو بطانية لتغطية الدراجة وحمايتها من الخدوش.
ثانياً: ضع قطعة قماش أو وسادة تحت الدراجة لحماية صندوق السيارة من الأوساخ.
ثالثاُ: فك العجلات ووضعها بجانب الدراجة أو في مكان آخر مناسب.
رابعاً: استخدام أحزمة أو شبكات لتثبيتها إذا لزم الأمر.

قبل الانطلاق، تأكد من أن صندوق السيارة مغلق بإحكام وأن الدراجة لن تتحرك أو تتسبب في إلحاق الضرر بالسيارة أو بنفسها.

5. حامل العجلة الاحتياطية


نقدم لك أفضل بديل لملحقات السيارة حتى تتمكن من السير على الطريق بشكل أسرع وتفريغ الحمولة بسرعة بمجرد وصولك إلى وجهتك يستخدم حامل الدراجة العجلة الاحتياطية الخلفية لتأمين الدراجات بأشرطة مطاطية سميكة والسماح بنقل دراجتين بسهولة وما يميزها أنها:

ايجابيات:

  1. مغطاة بطلاء مسحوق أسود غير قابل للتآكل.
  2. قابلة للتعديل لتتناسب مع وضع العجلة الإضافية إما على الجهة اليمنى أو اليسرى.
  3. تتناسب مع العربات الضخمة، ومركبات الدفع الرباعي، وأي مركبة مزودة بعجلة احتياطية خلفية.

سلبيات:

  1. لا تصلح للاستخدام الثقيل على الطرق الوعرة.
  2. الوصول إلى المنطقة التخزينية صعبًا أو مستحيلًا دون إزالة الحامل أو الدراجات.


حامل دراجات ساكو للبيع


حاليا متوفر فقط حامل دراجات مدمج ومتين باللون الأسود، يمكن تركيبه على موقف السيارة يتميز بأنه مصنوع من مادة الفولاذ ويحافظ على محاذاة الدراجة لتقليل التأرجح سعره هو 349.75 ريال سعودي (شامل ضريبة القيمة المضافة).

التوصيل يكون مجاني أما إذا لم يتوفر عندك المبلغ كاملا يمكنك تقسيط مبلغ فاتورتك الإجمالي إلى 36 قسطًا شهريًا، كل منها بقيمة 12.12 ريال سعودي دون الحاجة إلى دفعة أولى.

حامل دراجة هوائية للسيارة مستعمل للبيع


1. حمالة بسكليت للسيارة جديدة Eufab E-bike II يمكنها حمل دراجتين كحد أقصى وهي مناسبة لمعظم وصلات المقطورة تتميز بأنها قابلة للطي للأسفل مع آلية أمان إضافية.

طريقة تركيبها سهلة وسريعة بفضل نظام القفل السريع وتصلح للدراجات الكهربائية والدراجات ذات الإطارات الكبيرة والإطارات من نوع Y.

تأتي مع شهادة الموافقة الأوروبية EG-BE وموصل إضاءة بـ13 سنًا أما المسافة بين السكك الحديدية تقريبًا 20 سم والقاعدة العجلات تصل إلى 126 سم كحد أقصى. متوفرة في إربد شارع الثلاثين، الأردن، بسعر 60 دينار.

2. حمالة دراجة هوائية للسيارة Thule Trailway Hitch Mount أخرى للبيع على السوق المفتوح من ميزاتها أنها تحمل ما يصل إلى 4 دراجات كما أنه متين يتناسب مع مختلف موديلات السيارات يمكن طيه لتسهيل الوصول إلى صندوق السيارة وطي الأذرع عند عدم الاستخدام.

يضمن الحزام المطاطي تثبيت الدراجات بأمان الحمولة القصوى لكل دراجة 35 رطل بإجمالي 140 رطل الآن متاح بسعر نهائي 125 دينار في العقبة، منطقة الأطباء، الأردن.

3. حامل بسكليتات مطروح للبيع مصنع من مادة مقاومة للصدأ قادر على حمل 3 دراجات فقط سواء على سيارة كبيرة أو صغيرة مزود بمشدات متينة لتثبيته بأمان على خلفية السيارة للطلب الآن والتوصيل داخل الأردن بسعر 30 دينار جديد يتواجد في عمان.

4. متاح ستاند دراجة هوائية للسيارة للبيع بسعر 58.00 ريال سعودي على محل دراجتي.

5. ستاند دراجة هوائية آخر قابل للتعديل على متجر هجين فقط بـ 72.00 ر.س.

6. هذا النوع حامل الدراجات مناسب للسيارات من نوع جيب ذات عجلات احتياطية بثمن 646.80 ريال سعودي.

7. حامل دراجة منزلي جداري رخيص في موقع هجين 25.00 ريال.


هل حامل الدراجات مخالف ؟


في السعودية، حامل الدراجات الهوائية ليس ممنوعا بحد ذاته ولكن يجب أن يتوافق استخدامه مع القوانين ومن الضروري ألا يعيق حامل الدراجات رؤية السائق أو يشكل خطرًا على السلامة العامة كما يجب ألا يحجب لوحات السيارة أو الأضواء.

خاتمة

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه أبرز أنواع حامل دراجة هوائية للسيارة بالإضافة إلى طرق تثبيتها ونقلها مع بيان المزايا والعيوب المتعلقة بكل طريقة. نشجعكم على متابعة أحدث الكتابات في مدونة الدراجات التي تغطي مختلف جوانب قطاع الدراجات.
google-playkhamsatmostaqltradent